استطلاع رأي
  • هل طبق حزب العدالة والتنمية برنامجه الانتخابي ووفى بوعوده للشعب ؟

    View Results

    Loading ... Loading ...
  • تابعنا على الفيس بوك
  • القائمة البريدية
  • يمكنكم التسجيل للتوصل دوما بآخر الأخبار

  • 

    ردود بنكيران حول نظام التقاعد صادمة على جميع المستويات

    يناير 22, 2013 / 5:54 م

    يواجه نظام التقاعد بالمغرب تحديات كبرى تتعلق بديمومته وقدرته على الوفاء بالتزاماته اتجاه المستفيدين من المعاش الحاليين والمستقبليين.
    لقد كان هذا الموضوع محور جلسة المسائلة الشهرية ليوم الأربعاء 09 يناير 2013 الماضي حيث كانت ردود رئيس الحكومة صادمة على جميع المستويات.
    فعلى المستوى المنهجي، أعلن رئيس الحكومة وبشكل استباقي وأحادي عن إجراءات تهم الصندوق المغربي للتقاعد، قبل اجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد، والتي لها وحدها صلاحية اتخاذ القرار في إطار التوافق.
    أما على مستوى الجوهر، فقد تبنى رئيس الحكومة بشكل كامل التدبير التقني للسياسة حيث اكتفى بسرد إجراءات تقنية صرفة من صميم عمل الإدارة.
    لقد تم اختزال إصلاح هذا الصندوق في إجراءات تتعلق بالرفع من الاشتراكات، و تمديد سن الإحالة على التقاعد، والتقليص من المعاش، عبر إعادة النظر في وعاء الاحتساب، وهي كلها إجراءات سيكون ضحيتها الموظفات والموظفون المنخرطون في الصندوق.
    إن اعتماد هذه الإجراءات ذات الطابع الميكانيكي أبان عن غياب كلي للإبداع السياسي وللقراءة السياسية الواعية التي تأخذ بعين الاعتبار الوضع الاجتماعي الهش من خلال الاجتهاد والتقويم والمواكبة بقرارات جريئة في مجالات أخرى تتعلق بالأجور، والترقية، والضرائب، والمقاصة، والتكوين، والتشغيل، وتحفظ للمنخرطين، والمتقاعدين، المستوى اللائق، للعيش في جميع جوانبه.
    إن هذه الممارسة قد أظهرت قصورا في الرؤية السياسية الشاملة ذلك أن الاستنجاد الأعمى بمقترحات الجهاز الإداري يشكل خطرا على المستوى السياسي يتحمل مسؤوليته رئيس الحكومة الذي يفتخر برقم 107 دون أن يعي أنه يساهم في قتل السياسة وتقهقر الديمقراطية.
    إن أية مقاربة للإصلاح الذي لا نعارضه لن يكتب لها النجاح إذا لم تندرج في إطار استراتيجية تضامنية شاملة تجعل الحماية الاجتماعية ذات أولوية على مستوى الهندسة العمومية عبر تحمل الحكومة لمسؤوليتها كاملة في إبداع نموذج اجتماعي يرفع من الإنتاج ويحفظ العيش الكريم ويضمن العدالة الاجتماعية في إطار الحكامة الجيدة.

    • العربي حبشي

    إحاطة علما تقدم بها العربي حبشي في إطار المادة 28 من القانون الداخلي لمجلس المستشارين

    المستشار البرلماني العربي حبشي

    العربي حبشي

    Print Friendly
    مشاركة المقال عبر الشبكات الاجتماعية

    التعليقات مغلقة